يعتبر جهاز البوخلز ريلاى buchholz relay من اهم اجهزة الحماية اللازم تركيبها فى محولات القدرة الكهربية
وظيفة البوخلز ريلاى
1- اعطاء alarm عند زيادة نسبة الغازات فى خزان المحول
2- اعطاء alarm و فصل المحول بالكامل عند نقص الزيت بالخزان عن نسبة معينة و ذلك لحمايته من الاحتراق
3 - فصل المحول عند حدوث دائرة قصر كهربى short circuit او زيادة التيار بنسبة كبيرة جدا
شكل buchholz relay
مكان تواجد البوخلز ريلاى فى المحول
يتم تركيب البوخلز ريلاى فى الماسورة الواصلة بين الخزان الرئيسى main tank و الخزان الاحتياطى conservator tank كما صورة توضيحية لمكان تواجده :
صور حقيقية لمكان تواجده :
مكونات buchholz relay
انظر هذه الصورة
شرح كل جزء :
1- upper float اى العوامة العلوية : مهمة هذه العوامة هى اصدار تنبيه alarm عند زيادة نسبة الغازات داخل الخزان عن نسبة معينة و ايضا عند حدوث نقص كبير فى ارتفاع الزيت
2- lower float اى العوامة السفلية : و مهمة هذه العوامة هى فصل المحول بالكامل و ذلك عند حدوث نقص كبير فى زيت المحول او فى حالة حدوث short circuit
3- oil level detector زجاج شفاف يمككنا من رؤية مستوى ارتفاع الزيت فى البوخلز
4- relay tester مفتاح الاختبار : و هو مفتاح يتم الضغط عليه لاختبار البوخلز و التأكد من انه يعمل بصورة جيدة و ذلك عند صيانته و قبل تركيبه فى المحول
و هذا المفتاح له مستويين من الضغط :
- المستوى الاول : و هذا يقوم بأختبار العوامة العلوية .. اى عند الضغط حتى هذا المستوى نقوم بأنزال العوامه العلوية يدويا فيتم التأكد من عملها
- المستوى الثانى : و هذا يقوم بأختبار عمل العوامتين العلوية و السفلية .. حيث ان الضغط حتى هذا المستوى يقوم بأنزال العوامتين يدويا
مزيد من الشرح حول عمل relay tester سيتضح هذا اكثر فى الفيديو المرفق
5- direction arrow سهم الاتجاه : هذا السهم هام جداا فى تحديد اتجاه توصيل البوخلز بين الخزان الرئيسى و الخزان الاحتياطى ( حيث يشير الى اتجاه وجود الخزان الاحتياطى )
6- gas valve صمام خروج بخار الزيت : حيث عند وصول ضغط الزيت الى قيمة معينة .. يجب علينا اخراجه خارج البوخلز و يتم ذلك بفتح هذا الصمام
7- connecting parts اجزاء التوصيل : و هى اجزاء توصيل البوخلز بالخزان الرئيسى و الخزان الاحتياطى
و نلاحظ هنا ان السهم direction arrow يشير الى مكان توصيل الخزان الاحتياطى كما تم شرحه
صورة توضح العوامات فى البوخلز ريلاى
كيفية عمل جهاز buchholz relay
فى الحالة العادية و عند عدم وجود اى مشاكل فى الزيت .. تكون العواميتن مغمورتان فى الزيت بالكامل لذلك تكون العوامتين مرفوعتين بسبب حمل الزيت لهما
المرحلة الاولى: تنخفض فقط العوامة العلوية لتعطى انذار alarm كمرحلة اولى للحماية و ذلك فى الحالات الاتية :
- حدوث تراكم للغازات اعلى العوامة فتضغط عليها لاسفل فتنزل العوامة لاسفل
- حدوث انخفاض كبير فى مستوى الزيت فى البوخلز فلا يحمل الزيت العوامة فتنخفض لاسفل
المرحلة الثانية : تنخفض العوامة السفلية لتقوم بفصل المحول بالكامل كمرحلة ثانية للحماية و ذلك فى الحالات الاتية :
- حدوث انخفاض كبير فى مستوى الزيت فى البوخلز بحيث لا يوجد اى زيت فى البوخلز فلا يحمل الزيت العوامة السفلية ايضا فتنخفض و هذه حالة خطيره جدا و يجب فصل المحول فى الحال و هذا ما تقوم به العوامة عندما تنخفض
- عند حدوث short circuit او زيادة التيار بنسبة كبير جدا ... تزداد حرارة الزيت بدرجة عالية فيغلى و يتمدد فيندفع الزيت لأعلى متجها للخزان الاحتياطى مرورا بالبوخلز
فى هذه الحالة يقوم الزيت بتحريك قطعة معدنية تسمى puffer plate هذه القطعة متصلة بالعوامة السفلية فتنخفض العوامة السفلية لاسفل و تقوم بفصل المحول ( هذه العملية ستوضح جيدا فى الفيديو المرفق باخر الموضوع )
دائرة التحكم الموصلة بالبوخلز
فهمنا حتى الان انه
عندما تتخفض العوامة العلوية لاسفل تقوم بتوصيل دائرة انذار
و عندما تنخفض العوامة السفلية تقوم بتوصيل دائرة فصل المحول ( متصلة بالقاطع circuit breaker )
صورة توضح المفاتيح التى تقوم بتوصيلها العوامتين و توجد هذه المفاتيح اعلى البوخلز
دائرة التحكم بالكامل :
صورة هامة توضح اسلاك التحكم الخارجة من البوخلز :
اخيرا : هذا فيديو هام جدا يوضح جميع الاجزاء التى تم شرحها و كيفية عملها بالتفصيل .. انصح بمشاهدته كاملا
ملحوظة : هذا الفيديو للمهندس سامح عبد اللطيف .. جزاه الله خيرا
انتهى الشرح .. ارجو ان اكون وفقت فى توضيح كافة الاشياء المتعلقة بهذا الجهاز الهام ... و فى انتظار اى تعليق او استفسار
شكرا على المتابعة
هذا الموضوع حصرى لموقع samaeg يرجى عدم النقل
0 التعليقات:
إرسال تعليق